أخباراقتصاد

السعودية تتعاون مع بلدان إقليمية ودولية في مجالات الأمن السيبراني

تتحرك السعودية من أجل التعاون مع 4 بلدان إقليمية ودولية في مجالات الأمن السيبراني، حيث وقعت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني 4 مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات، وذلك على هامش المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2023، الذي اختتمت أعماله، الخميس، في الرياض.

وأبرمت هيئة الأمن السيبراني مذكرات التفاهم مع قطر، والكويت، ورومانيا، وإسبانيا.

واختتمت فعاليات المنتدى الدولي للأمن السيبراني، بعد انعقاد عدة جلسات ونقاشات ثرية بمشاركة أكثر من 150 متحدثاً دولياً، وحضور نخبة من صناع القرار، والرؤساء التنفيذيين من المنظمات الدولية ذات العلاقة بالمجال، يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والأكاديمية، وأبرز الشركات العالمية من 120 دولة.

اقتصادات العالم

وأكد عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ، أن المملكة تمضي قدماً نحو تحقيق العديد من الأهداف التي تصب في مصلحة الوطن والأمة، حيث حققت طوال تاريخها أهدافاً جعلتها أكثر ازدهاراً واستقراراً.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان: «الاستدامة في الفضاء السيبراني»، موضحاً أن المملكة مستمرة في دعم الاستقرار في مجال الأمن السيبراني، الذي بات ذات أهمية قصوى في الحياة اليومية، واقتصادات العالم، مؤكداً أن بلاده لديها العديد من الأهداف فيما يتعلق بمجال الأمن السيبراني.

وعدّ المملكة من أكبر الدول في العالم المستثمرة في مجال الأمن السيبراني، حيث تمتلك خاصية موقعها الجغرافي الذي يتوسط القارات الثلاث، مؤكداً أن على الدول الاتحاد والعمل معاً من أجل مستقبل أفضل وأن يكون مجال الأمن السيبراني من أولوياتها، إضافة إلى تبادل الخبرات والاتفاق على الأسس لمواجهة التحديات كافة.

وشدد على أن العالم اليوم يشهد تطوراً سريعاً في التقنيات، ويجب مواكبة ذلك بالطرق العلمية الحديثة مع العمل معاً على التصدي للجرائم السيبرانية بطرق فعالة وتوفير الحماية للقطاع، مشيراً إلى أن استضافة المملكة لكأس العالم 2034 من شأنه أن يمدّ جسور التواصل والثقافات بين دول العالم، وأن الفعاليات الرياضية تمتلك القدرة على جمع الحشود.

الطاقة المستدامة

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية إن المملكة تحقق اليوم تحولات كبيرة في مجالات عدة منها الترفيه والطاقة المستدامة، وتعمل على أن يكون النظام التعليمي في المملكة متقدماً وبجودة عالية، مضيفاً: «علينا جميعاً أن نعتمد على المنطق العلمي بعيداً عن العاطفي فيما يخص المناخ والتغير المناخي، وقمتي ريو، وباريس، شكلتا نقطة تحول في مجال التغير المناخي». وأكد أن الرياض تمتلك علاقات استراتيجية واقتصادية متينة مع دول أميركا الصين.

وكانت أعمال المنتدى انطلقت برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء الماضي، ونيابةً عنه افتتح أمير الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، فعاليات النسخة الثالثة، تحت شعار «رسم الأولويات المشتركة في الفضاء السيبراني».

وقال أمير الرياض: «تأتي هذه النسخة من المنتدى، وعالمنا اليوم يعيش تطورات متسارعة في قطاع الأمن السيبراني جعلت الحاجة ماسّة لتعزيز التعاون ومضاعفة الجهود المشتركة للتعامل معها والاستفادة من الفرص التي تحملها بما يحقق رخاء الإنسان وازدهاره حول العالم».

وأكد الأمير فيصل بن بندر ثقته بأن الحضور من الخبرات الدولية وصُناع القرار والمتخصصين من حول العالم، سيعظّم من مُخرجات المنتدى وسيقدّم خلاصة التجارب الدولية ذات الصلة بالموضوعات الحيوية والاستراتيجية في القطاع؛ بهدف الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق يحفز على التقدم والابتكار ويمكّن النمو والازدهار لجميع الشعوب.

إغلاق