أخباراقتصاد

«ميرسك» ترفع توقعات أرباح العام بأكمله وسط الطلب القوي وفترات الإبحار الأطول

رفعت مجموعة الشحن البحري العالمية «ميرسك» توقعاتها لأرباح العام بأكمله بعد أن أعلنت نتائج الربع الأول يوم الخميس، مشيرة إلى الطلب القوي، وفترات الإبحار الأطول لتجنب الصراع في البحر الأحمر.

وقالت الشركة، التي يُنظر إليها بوصفها مقياساً للتجارة العالمية، إن تعطيل الشحن الناجم عن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر من المتوقع أن يستمر حتى نهاية العام على الأقل، مضيفة أن نمو الطلب على شحن الحاويات كان أقوى مما كان متوقعاً، وفق «رويترز».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، فينسنت كليرك إن «أحجام الحاويات التي نشهدها اليوم عالية جداً مقارنة بنمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي. في مرحلة ما، سنشهد عودة الأحجام إلى طبيعتها».

وقامت شركة «ميرسك» ومنافسوها بتحويل مسار السفن حول أفريقيا منذ ديسمبر (كانون الأول) لتجنب هجمات المسلحين الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن بسبب فترات الإبحار الأطول.

وقال كليرك: «لم نشهد سوى تصاعد للوضع في المنطقة، وبالتالي نرى أنه ليس فقط (ميرسك) ولكن جميع خطوط الشحن قامت بتعديل شبكاتها بشكل أو بآخر».

وتتوقع الشركة الآن أن تتراوح أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك الأساسية للعام بأكمله بين 4 مليارات دولار و6 مليارات دولار هذا العام، مقارنة بالتوقعات السابقة التي تراوحت بين مليار دولار و6 مليارات دولار.

وبلغت الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.59 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مقارنة بـ1.46 مليار دولار التي توقعها المحللون في استطلاع «إل إس إي جي»، و3.97 مليار دولار في العام السابق عندما ارتفعت أسعار الشحن بسبب تعزيز الطلب المرتبط بالجائحة.

ومع ذلك، تكبدت الشركة خسارة ربع سنوية ثالثة على التوالي في قسم شحن الحاويات البحرية، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع التكاليف المرتبطة باضطرابات البحر الأحمر.

ومع ذلك، قال كليرك إن «ميرسك» ستكون قادرة على دفع مزيد من هذه التكاليف إلى العملاء، الأمر الذي سيجعل قسمها البحري التابع لها أكثر ربحية في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول.

وكانت الشركة قد حذّرت في فبراير (شباط) الماضي من أن موجة من سفن الحاويات الجديدة التي تدخل السوق هذا العام والعام المقبل ستؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية وتضر بالأرباح.

وقال كليرك الخميس إن سعة شحن الحاويات ستزداد بنسبة 2 – 3 في المائة كل ربع سنة هذا العام والعام المقبل. ويتوقع المحللون في «بيرنشتاين» توسعاً بنسبة 15 في المائة في الأسطول خلال عامي 2024 و2025، وهو ما يفوق الطلب.

وتضاعفت أسعار الشحن الفوري ثلاثة أضعاف لتصل إلى حوالي 3500 دولار للحاوية في بداية العام، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين إلى حوالي 2400 دولار.

وانخفضت قيمة أسهم «ميرسك» بأكثر من النصف منذ مستويات قياسية وصلت إليها في يناير (كانون الثاني) 2022، حيث تم تداولها بانخفاض 0.9 في المائة عند الساعة 10:31 (بتوقيت غرينيتش) الخميس.

إغلاق