اقتصاد

«إس تي سي» و«السيادي» السعودي يشكلان كياناً يملك 30 ألف برج اتصالات في 5 دول

وقعت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) على اتفاقية لتشكيل كيان جديد يملك ويدير نحو 30 ألف برج اتصالات في 5 دول تقريباً، بعد توقيعها على اتفاقية لبيع 51 في المائة من أسهم شركة أبراج الاتصالات (توال)، لصندوق الاستثمارات العامة.

ويقدّر المقابل النقدي الذي ستحصل عليه «إس تي سي» نحو 8.7 مليار ريال (2.3 مليار دولار)، وفق إفصاح الشركة لسوق الأسهم السعودية اليوم الاثنين.

وينص تشكيل هذا الكيان الجديد على نقل ملكية شركتي «توال» و«لتيس» الذهبية للاستثمار – التي تمتلك وتشغل 8069 برج اتصالات في المملكة، ومملوكة لكل من الصندوق والأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز وشركة سلطان القابضة – تحت ملكية كيان جديد.

وأضافت أن حصص الملكية في الكيان الجديد ستكون بواقع 53.99 في المائة للصندوق و43.06 في المائة لـ«إس تي سي» و1.48 في المائة للأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز و1.48 في المائة لشركة سلطان القابضة.

وستصل محفظة الأبراج التي يمتلكها ويديرها الكيان الجديد إلى 30 ألف برج تقريباً في خمس دول.

وأضافت الشركة أنه تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة «توال» بواقع 21.94 مليار ريال (5.85 مليار دولار) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

كما تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة «لتيس» الذهبية للاستثمار بمبلغ 3.03 مليار ريال (807 ملايين دولار) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

ويقدّر المقابل النقدي الذي ستحصل عليه «إس تي سي» بمبلغ 8.7 مليار ريال، علماً بأن المقابل النقدي النهائي سيخضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

وأضافت أنه تم الاتفاق على أن يكون المقابل النقدي الذي ستحصل عليه «إس تي سي» خاضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

وتتضمن اتفاقيات الصفقة عدداً من الشروط، التي يجب استيفاؤها قبل إتمام الصفقة، والتي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر، الحصول على موافقة الجمعية العامة لـ«إس تي سي»، وموافقة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، بالإضافة إلى أي شروط أخرى ذات طبيعة تنظيمية وتجارية.

وبموجب الإفصاح، سوف يتم تمويل صفقة شراء شركة «لتيس» الذهبية للاستثمار عن طريق مبادلة أسهم بين الكيان الجديد وملاك شركة «لتيس» الذهبية للاستثمار. كما أن نقل ملكية شركة «توال» تحت ملكية الكيان الجديد ستتم عن طريق مبادلة أسهم.

علماً بأن «إس تي سي» ستقوم بضخ مبلغ 533 مليون ريال سعودي تقريباً في رأسمال الكيان الجديد، وذلك للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06 في المائة.

إغلاق