أخبارأسواق عربية

البيانات التجارية أهمية المعلومات وطرق تجميعها

تعتبر البيانات هي القاعدة التي يتم من خلالها تصميم الاعمال التجارية، ومتابعة اداءها بشكل مستمر. وعلى الرغم من ارتفاع نسبة المنافسة في الاسواق في الوقت الحاضر، إلا ان لوجود مثل تلك البيانات ذات الصلة من شأنها توجيه الاعمال نحو النجاح المنشود الى جانب القدرة على المنافسة بشكل افضل. ومع ذلك ينبغي التأكيد على اهمية غربلة البيانات والاعتماد على الاهم منها في ادارة الاعمال التجارية.
ففي البداية ينبغي التأكيد على اهمية الاعتماد على الطرق العلمية المنهجية في تجميع المعلومات والحصول عليها. كما ينبغي التأكيد على ان تكون الطرق المستخدمة في تجميع المعلومات ذات صبغة قانونية واخلاقية، والتي من شأنها تعزيز عملية النجاح، إذا ينبغي فهم اهمية وجود مثل تلك المعلومات والبيانات في توجيه العمل، وان تكون لها قيمة مضافة.

اما بخصوص انواع البيانات المتعلقة بالزبائن، فهناك ٣ انواع منها، وهي:
– البيانات الاولية، والتي يتم تجميعها مباشرة من المستهلك.
– البيانات الثانوية، وهي البيانات او المعلومات التي تقوم جهات خارجية اخرها بنشرها عبر تقاريرها او مواقعها الرسمية.
– بيانات الطرف الثالث، وهي البيانات التي تقوم شركات متخصصة اخرى بتجميعها بمقابل مادي.

وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال في هذا المقال بالتركيز على طريقة جمع البيانات الانسب، ومنها:
1. الاستبيان
وتعد طريقة الاستبيان من اشهر طرق جمع المعلومات واكثرها انتشاراً، خصوصاً وانها تعكس نتائج جيدة اذا ما تم اطلاقها بطريقة علمية. وتعتمد هذه الطريقة من طرق جمع المعلومات على اختيار جزء او عينه من السوق، على شرط ان يعكس بالضرورة شكل الشريحة الكلية من السوق. كما يجب تحديد السؤال بشكل جيد، بحيث تعطي النتائج التي قام لأجلها الاستبيان. اما بالنسبة لمساوئ طريقة الاستبيان، فإن قد يعطي نتائج غير حقيقية خصوصا اذا تم التوزيع بطريقة غير مناسبة او تم توجيهها لشريحة غير مستهدفة.

2. تتبع البيانات
تعتمد هذه الطريقة على فهم قاعدة البيانات الحالية لدى الشركة، وتتبع العلاقة بينهما بشكل افضل، وذلك بهدف توجيه الجهود التسويقية. فكما هو معلوم فإن للشركة المزيد من البيانات والمعلومات التاريخية، والتي يمكن الاستثمار بها لتحقيق نتائج ايجابية تُجاري مستقبل الاسواق.

3. المقابلات
تُمكن المقابلات ومجموعات التركيز من التحدث المباشر مع الشريحة المستهدفة. ومن خلال تلك اللقاءات يمكن تجميع البيانات المطلوبة بشكل افضل. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الطريقة تعد مكلفة بشكل كبير، وانها تحتاج الى اختيار المجموعات بعناية فائقة.

4. الملاحظات
يمكن أن تكون مراقبة سلوك الافراد والتواصل معهم، من طرق تجميع البيانات الاخرى، والتي تعد بوجود المعلومات بشكل صريح. كما يمكن الاعتماد على تجربة الزبائن للمنتج او الخدمة المقدمة، والتفاعل معها خطوه نحو فهم السلوك.

5. منصات التواصل الاجتماعي
توفر منصات التواصل الاجتماعي بمختلف انواعها، مخزون من البيانات والمعلومات التي تبحث عنها الشركات لإطلاق المنتجات الجديدة او فهم رغبات الزبائن. كما تساهم منصات التواصل الاجتماعي، انستغرام، تويتر، فيسبوك، سناب، في فهم سلوك ومتطلبات ابرز العملاء لدى الشركة.

وختاماً قالت شركة اكسبر، بأن البيانات هي مصدر مهم من مصادر الانتاج، والتي يمكن من خلال استخدامها واستغلالها بشكل جيد الى تحقيق نتائج ايجابية. كما ان التركيز على سلوك ورغبات شريحة محدده من الزبائن ممكن ان تسهم في تحقيق عوائد افضل للشركة.

المصدر: شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال
دولة الكويت

إغلاق