أخبارأسواق عالميةاقتصاد

منظمة التجارة العربية التركية و غرفة التجارة والصناعة القيرغيزية وقعتا اتفاقية تعاون مشترك

الغانم: قيرغيزستان لديها اقتصاد واعد من الثروات الطبيعية التي لا حصر لها مع حكومة شابة متحفزة بقيادة الرئيس جاباروف 

سارييف: إقامة معرض ومؤتمر دولي للاقتصاد الاسلامي هو شيء رائد ستكون له عوائد كبيرة على دولتنا وعلى كل دول اسيا الوسطى.

استقبل اليوم الخميس رئيس غرفة التجارة والصناعة والرئيس الأسبق للوزراء في جمهورية قيرغيزستان السيد تيمير أرغيمبايفيتش سارييف في مكتبه بغرفة التجارة رئيس منظمة التجارة العربية التركية بسام فهد ثنيان الغانم وذلك للتوقيع على اتفاقية التعاون المشترك بين الغرفة والمنظمة.

في البداية تحدث رئيس غرفة تجارة وصناعة قيرغيزستان السيد سارييف مُرحبا بضيف الغرفة بسام الغانم ثم شكر منظمة التجارة العربية التركية على ما تقوم به من جهود وخصوصا المعنية بتطوير وخدمة الاقتصاد القيرغيزي.

وتابع السيد سارييف قوله بأننا في غرفة التجارة والصناعة على استعداد تام للتعاون مع المنظمة لخدمة اقتصاد دولتنا قيرغيزستان فإن إقامة معرض ومؤتمر دولي للاقتصاد الاسلامي هو شيء رائد نحتاجه في جمهورية قيرغيزستان وسيكون مفيد وله نفع وعوائد كبيرة على دولتنا وكذلك كل دول اسيا الوسطى.

من جانبه تقدم رئيس منظمة التجارة العربية التركية بسام الغانم بشكر رئيس غرفة تجارة وصناعة قيرغيزستان ونائبه السيد محمد صادق باكيروف والسيدة نظيرة كاتيبوفا رئيسة قسم العلاقات الاقتصادية الخارجية على حفاوة الاستقبال واهتمامهم بتطوير وتقوية الاقتصاد القيرغيزي والذي أثمر عن تجهيز وإعداد هذه الاتفاقية والتوقيع عليها من الجانبين مما يعد خطوة إيجابية للانطلاق نحو بناء اقتصاد واعد.

وقال الغانم: إن جمهورية قيرغيزستان لديها اقتصاد واعد فهي تملك موارد طبيعية كبيرة جدا من الذهب والأحجار والمعادن وغيرها من مميزات تجذب المستثمرين كالطبيعة الساحرة والجبال والأنهار والمياه المتدفقة طوال العام والتي تصلح لإقامة محطات توليد الكهرباء وكذلك الاستزراع السمكي لأنواع الأسماك المختلفة التي تتميز بها قيرغيزستان كسمك السلمون المرقط وغيره من الأنواع التي يرغبها الجمهور، وكذلك ماتمتلكه قيرغيزستان من ثروة حيوانية كبيرة جدًا تقدر بعشرات الملايين من المواشي كالأغنام والأبقار وغيرها.

وأردف بسام فهد ثنيان الغانم رئيس منظمة التجارة العربية التركية حديثه عن فرص الاستثمارات الكبيرة والتي تجذب وتغري المستثمرين قائلًا: الأمر الأهم والذي يحقق ماذكرناه على أن الاقتصاد القيرغيزي واعد وذو مستقبل باهر وجاذب هو وجود حكومة شابة متحفزة لتطوير وطنها وتقدمه بقيادة فخامة الرئيس صادر جاباروف.

من جهته قال السيد باكيروف نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قيرغيزستان إن علينا الاستفادة القصوى من هذا الحدث المتميز.

وأردف السيد محمد صادق باكيروف بالقول أنه يجب علينا أن نسرع في الاستعداد وإرسال الدعوات لرجال الأعمال والتجار في قيرغيزستان ودول آسيا الوسطى وتركيا والدول العربية والإسلامية وكذلك دعوة الأساتذة والاقتصاديين والمفكرين والإعلاميين ورجال الأعمال والمؤسسات المالية للاشتراك وحضور مؤتمر الاقتصاد الإسلامي والذي سيكون له دور كبير في تعزيز ودعم ونشر الاقتصاد الحلال في قيرغيزستان ودول آسيا الوسطى.

وكلف رئيس الغرفة السيد تيمير سارييف نائبه السيد باكيروف ليتابع مباشرة مع المنظمة تحقيق ماتم الاتفاق عليه لإنجاز وانجاح المؤتمر والمعرض الذي سيقام في شهر مايو ٢٠٢٤م وهو من أجمل اوقات العام في جمهورية قيرغيزستان.

وقال باكيروف بأن غرفة تجارة وصناعة قيرغيزستان ستخصص موظفين لهذه المهمة وسيكون هناك أيضا مقرا مخصصا داخل غرفة التجارة والصناعة لإدارة الأمور المتعلقة بالمؤتمر .

بعد ذلك وقع الطرفان على اتفاقية التعاون المشترك ووقع عن منظمة التجارة العربية التركية رئيسها بسام فهد ثنيان الغانم ووقع عن الجانب القيرغيزي رئيس غرفة التجارة والصناعة في جمهورية قيرغيزستان السيد تيمير سارييف.

إغلاق